د.المعتوق يفتتح اليوم قرية قائد الإنسانية في مدينة "فان" التركية
20-11-2014

 

 

 

لإيواء ضحايا زلزال2011 م

د.المعتوق يفتتح اليوم قرية قائد الإنسانية في مدينة "فان" التركية

يفتتح رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والمستشار بالديوان الأميري ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية د.عبدالله المعتوق قرية قائد الإنسانية بمدينة "فان" التركية اليوم الجمعة 21/11/2014 م لإيواء ضحايا الزلزال الذي ضرب المدينة في أواخر عام 2011 م وخلف خسائر فادحة.

 

وتوجه أمس الخميس د. المعتوق إلى تركيا يرافقه وفد يضم مدير عام الهيئة د.عثمان الحجي وعضوات الجمعية العامة شذى المشري مستشار الرئيس ود.عروب الرفاعي والإعلامية منى أبوسليمان، كما يضم الوفد الناشطة ليلى الغانم والاعلامي خليل العوضي ومدير مكتب رئيس الهيئة عادل يوسف.

 

ومن المقرر أن يقوم الوفد بزيارة قرية الكويت النموذجية في مدينة كليس التركية، والتي سبق أن وجه سمو الأمير بإنشائها لإيواء اللاجئين السوريين، كما سيتفقد قريتي الكويت النموذجيتين بمخيم الزعتري في طريق عودته إلى أرض الوطن.

 

وقال د. المعتوق قبيل مغادرته البلاد إنه في أعقاب وقوع زلزال مدينة "فان" ، وجه سمو الأمير الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية إلى ضرورة المبادرة بإنشاء هذه القرية بدعم كريم من حكومة دولة الكويت، مشيرا إلى أن الهيئة تواصلت منذ اللحظة الأولى مع مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH)، وهي من المؤسسات الإنسانية العريقة، ووقعت اتفاقية تعاون معها بهدف إنشاء هذا المشروع على مرحلتين، وكانت المرحلة الأولى عبارة عن إنشاء 200 بيت جاهز لإيواء المتضررين بقيمة مليون ونصف المليون دولار.

 

وأضاف إننا نعتزم اليوم افتتاح المرحلة الثانية التي أطلقنا عليها قرية قائد الإنسانية بمناسبة تكريم الأمم المتحدة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت – حفظه الله ورعاه قائدا للعمل الإنساني، وتسليم المفاتيح للأشقاء المتضررين كهدية من الشعب الكويتي، مشيرا الى أن القرية تتألف من 4 عمارات سكنية، تضم 64 وحدة سكنية، بالإضافة إلى مسجد وعدد من الخدمات والمرافق الأخرى، وتبلغ تكاليف هذه المرحلة مليونان دولار و500 ألف دولار.

 

وتابع د. المعتوق إن مشروع قرية "قائد الإنسانية" يأتي في إطار حرص دولة الكويت - أميرا وحكومة وشعبا - على توطيد تمتين أواصر الاخوة الإسلامية والإنسانية ووشائج القربى مع الشقيقة تركيا التي ترتبط معها الكويت بعلاقات وطيدة.

 

وأعرب د.المعتوق عن خالص الشكر والتقدير لحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لهذه المبادرة وقيادته الحكيمة لسفينة الخير نحو مرافئ الأمان في بحر متلاطم الأمواج، كما قدم الشكر للحكومة الكويتية وخاصة وزارة الخارجية وأركان سفارة دولة الكويت في تركيا لما قدموه للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية من تعاون كبير وجهد مشكور في تنفيذ هذا المشروع وغيره من برامج إغاثة الشعب السوري في منطقة كليس التركية ومخيم الزعتري في الأردن ودولة لبنان.

 

يشار إلى ان الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية قد انشأت بتوجيهات من سمو الأمير ثلاث قرى نموذجية للأشقاء السوريين النازحين، إحداها في منطقة كيليس التركية، تتكون من 1000 بيت جاهز، و4 مدارس ومسجدين ومركزين طبيين، بتبرع كريم من الحكومة الكويتية، و قريتين أخريين في مخيم الزعتري بالأردن، قوامهما 2000 بيت جاهز، وعدد من المدارس والمساجد والمستوصفات الطبية، إحداهما بتبرع شخصي من سمو الأمير قيمته 5 ملايين دولار.

 

شرح الصور

الصورة رقم 1 مشروع قرية قائد الانسانية المقرر افتتاحه اليوم
الصورة رقم 2 المرحلة الاولي من البيوت الجاهزة لإيواء المتضررين
الصورة رقم 3 رئيس الهيئة لدي تفقده مشروع البيوت الجاهزة

أخبار الهيئة
مشاريع خيرية للتبني
تعرف على دليل المشاريع الخيرية،
المشاريع الخيرية للتبنى ومشاريعكم حول العالم

عضوية الهيئة
جديد؟