|
رويتر - واشنطن قال باحثون ان فيروسا للايدز ادخلت عليه تعديلات جينية اظهر اداء
افضل مما كان متوقعا بان نجح في اخماد الفيروس وتجديد انظمة المناعة في عدد قليل من
المرضى.
ورغم ان الباحثين حذروا من ان الدراسة شملت خمسة مرضى فقط وان هذا الاسلوب يحتاج
لاعوام من الدراسة فان النتائج المفاجئة تقدم جديدا لكل من العلاج الجيني وعلاج مرض
نقص المناعة المكتسب (ايدز) القاتل.
وقال كارل جون من كلية الطب بجامعة بنسلفانيا والذي قاد فريق البحث الهدف في هذه
المرحلة اولى من التجارب هو ضمان احتمالات النجاح وقد اكدت النتائج ذلك.
يبدو انه كان له اثر مما جعل نظام المناعة يعمل بشكل افضل في معظم المرضى عما كان
عليه قبل بدء الدراسة.
ويصيب فيروس الايدز حوالي 40 مليون شخص في انحاء العالم سنويا واودى بحياة 25
مليونا. ويمكن ان يساعد مزيج من عقاقير مضادة للفيروسات في السيطرة على العدوى لكن
لم يتم التوصل لعلاج او لقاح للايدز.
ويمكن لتلك العقاقير ان تسبب احيانا اعراضا جانبية شديدة كما يمكن ان يطور الفيروس
مقاومة ضدها ولذلك يتعين على المريض التحول الى استخدام عقاقير اخرى.
وقام جون وفريقه بتجربة اسلوب جديد للعلاج يقوم على شل حركة فيروس (اتش. اي. في)
المسبب لمرض الايدز.
وتجرى المرحلة الثانية من التجارب على مرضى بفيروس (اتش. اي. في) وجرى السيطرة جيدا
على المرض لديهم بواسطة العقاقير. وقال جون انه لم يتضح بعد هل العلاج يمكن فقط ان
يعمل في الاشخاص الذين اصيبوا بالمرض او ربما يستخدم يوما ما كلقاح وقائي.
لمكثري تناول الفوار ومضيفي السكر للقهوة والشاي
احذروا سرطان البنكرياس
ستوكهولم 9 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) اظهرت دراسة سويدية ان من يكثرون من تناول
الشراب الفوار او يضيفون السكر الى القهوة او الشاي يصبحون اكثر عرضة لخطر الاصابة
بسرطان البنكرياس.
ودرس الباحثون في معهد كارولينسكا انظمة غذائية لحوالي 80 ألف رجل وامرأة بين عامي
1997 و2005. واصيب ما جماليه 131 شخصا بسرطان البنكرياس وهو نوع قاتل من السرطان
يصعب علاجه.
وقال المعهد في بيان الباحثون قادرون على اظهار ان احتمالات الاصابة بسرطان
البنكرياس مرتبطة بكمية السكر في الغذاء.
مجموعة الناس الذين قالو ان انهم شربوا بكثرة شرابا فوارا او عصائر مرتين او اكثر
في اليوم كانوا اكثر عرضة للاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 90 في المئة مقارنة مع من
لم يتناولا قط تلك المشروبات.
ووفقا للدراسة فان احتمال الاصابة كان اعلى بنسبة 70 في المئة في من يضيفون السكر
الى مشروباتهم حوالي خمس مرات في اليوم وبنسبة 50 في المئة لمن يتناولون فاكهة
بالقشدة.
وقالت سوزانا رسن احد الباحثين الذين شاركوا في الدراسة على الرغم من حقيقة ان فرص
الاصابة بسرطان البنكرياس ضئيلة نسبيا فان من الضروري معرفة المزيد بشأن الاسباب
المحتملة وراء المرض.
ويجري تشخيص حوالي 216 الف حالة اصابة جديدة بسرطان البنكرياس كل عام. والمرض اكثر
شيوعا في الاشخاص الذين تزيد اعمارهم على 60 عاما. ومن الصعب علاجه غالبا ولا يتم
تشخيصه قبل ان ينتشر خارج البنكرياس.
وقالت ربما انه اكثر انواع السرطان خطورة بالنظر لتضاؤل احتمالات نجاة المصابين به.
ولا يصعب علاجه وعادة ما يكتشف متأخرا جدا فمن الضروري للغاية ان نتعلم الوقاية منه.
10 سنتات تقاوم الملاريا
رويتر - اظهرت دراسة جديدة ان عقارا رخيصا يطلق عليه كلوروكين ربما استعاد فعاليته
في علاج الملاريا.
وكان كلوروكين دعامة اساسية في علاج الملاريا الى ان طور المرض مقاومة له واوقف
مسؤولو الصحة استخدامه على نطاق واسع قبل اكثر من عشر سنوات.
واظهرت دراسة نشرت في دورية نيو انجلند الطبية ان العقار عاد من جديد.
ووجد الباحثون الذين اختبروا العقار على اطفال انه استعاد فعاليته مجددا ويعمل
بنسبة 99 في المئة. وكان العلاج البديل بعقاري سلفادوكسين وبيريميثامين نفعا في 21
في المئة فقط من الحالات.
وقال كريستوفر بلوي الباحث بجامعة ماريند الذي شارك في الدراسة انه على الرغم من
وجود بعض المؤشرات المبكرة على استعادة كلوروكين فعاليته مجددا فمازلنا مذهولين
بشأن كيف تحسن هؤلاء الاطفال بهذه السرعة.
والعقار سهل الاستخدام وتكون هناك حاجة الى جرعات قليلة فقط منه واثاره الجانبية
محدودة وتكلفة العلاج به حوالي عشرة سنتات فقط اي اقل كثيرا من تكلفة اي علاج آخر.
وقالت مريام لوفر من كلية الطب بجامعة ماريند ورئيسة فريق البحث اذا كان كلوروكين
يمكن سحبه من استخدام في انحاء افريقيا بفعالية كما حدث في ماوي فمن الممكن دمجه
كمكون في جيل جديد من تركيبة علاج في المستقبل غير البعيد.
وتقتل الملاريا اكثر من خمسة الآف شخص يوميا 90 في المئة منهم اطفال اقل من الخامسة
ويعيشون في افريقيا.
زبادي الصويا يقهر داء السكري
افاد باحثون ان زبادي الصويا خصوصا الغني منه بالفاكهة قد يساهم في السيطرة على كل
من النوع الثاني من داء السكري وضغط الدم.
وذكر الباحثون انه على الرغم من ان مرضى السكري عادة ما ينصحون بالابتعاد عن تناول
الوجبات السريعة الحلوة المذاق فان زبادي الصويا وبعض زبادي منتجات البان الذي يضاف
اليه الفاكهة يساعد فيما يبدو على تنظيم انزيمات التي تؤثر في مستويات السكر بالدم.
ويصنف النوع الثاني من السكري الذي يصاب به اكثر من150 مليونا في انحاء العالم على
انه ارتفاع غير عادي في سكر الدم بعد تناول وجبة مباشرة. ويمكن لهذا اثر المعروف
باسم فرط سكر الدم ان يتلف اوعيته الدموية والكلي والقلب والعينين والاعصاب.
واظهرت اختبارات ان زبادي الصويا بثمرة العنبية اثر بقوة على الانزيمات كما اثر
زبادي الخوخ والفراولة ايضا على انزيمي الفا اميز والفا جلوكوزيد.
واختبر الباحثون اثر انواع الزبادي المختلفة على مضادات الاكسدة والمركبات النباتية
التي يطلق عليها فينول. والفينول والبولي فينول والشاي بعضا من فوائدهما الصحية
للقلب.
وقال الباحثون ان زبادي الصويا الخالص كان اكثر فعالية بينما جاء زبادي منتجات
الحليب العادي بثمرة العنبية في المركز الثاني فيما يتعلق بمحتواه من الفينول
ومضادات اكسدة.
وجاء زبادي الصويا افضل ايضا فيما يتعلق بانزيم تهدئة التوتر الشرياني الخاص بخفض
ضغط الدم او مثبطات ايه سي ئي/ الذي يسبب ضيق اوعية دموية ويرفع ضغط الدم.
سيبدأ بتطبيقها خلال 10 سنوات
زرع خلايا حساسة يعيد الابصار للعميان
نجح علماء بريطانيون وامريكيون في اعادة البصر لفئران عمياء عن طريق زرع خلايا
حساسة للضوء في عيونها فيما يعد كشفا علميا هاما قد يؤدي الى اكتشاف طرق علاج جديدة
لامراض العين لدى الانسان.
وكانت الفئران تعاني من مرض يحدث فيه تحلل للبقعة الصفراء وهو السبب الرئيسي لفقدان
البصر عند كبار السن وبقية مشاكل العين.
ولكن بعد استخدام خلايا منشأ قادرة على التحول الى اي نوع من الخيال فقد زرع
العلماء خلايا وصلت الى مرحلة متقدمة من النمو لتصبح خلايا مستقبلة للضوء.
وقال روبرت ماكرين وهو عالم وجراح عيون في مستشفى مورفيلذر للعيون في لندن اوضحنا
للمرة الاولى ان من الممكن زراعة خلايا مستقبلة للضوء.
واضاف تلف هذه الخلايا يسبب بعضا من اكثر انواع العمى شيوعا.
ويعتقد العلماء ان اجراء المزيد من ابحاث يمكن ان يؤدي خلال عشر سنوات الى اول
عمليات زرع خلايا شبكية لاشخاص مصابين بامراض تسبب العمى.
والخلايا المستقبلة للضوء هي خلايا حساسة توجد في مؤخرة العين ولاغنى عنها للابصار.
وعند الاصابة بامراض مثل تحلل البقعة الصفراء فان هذه الخلايا تتعرض للدمار.
وفشلت تجارب سابقة استخدمت خلايا منشأ تلك القادرة على التحول الى اي نوع اخر من
خلايا الجسم لانها لم تتحول الى مستقبلة ضوئية.
وكان العلماء يعتقدون ان اي تلف يصيب الشبكة - وهي الجزء من العين الذي يشعر بالضوء
ويكون الصور - عندما تصل الى مرحلة النضوج يمكن اصلاحه.
ونشر موقع دورية (نيتشر) على انترنت الاكتشافات التي توصل اليها ماكرين وزملاؤه من
معهد طب العيون ومعهد صحة الطفل في لندن وكلية الطب جامعة ميشيجان في الولايات
المتحدة.
وقال اناند سواروب من كلية الطب جامعة ميشيجان الذي شارك في اعداد الدراسة لابد من
التركيز على خلايا المنشأ نعتقد انه اذا استطعنا ان نفهم كيف تتطور الخلايا لتصبح
ضوئية ... فسوف نحقق نجاحات كبيرة في جهود الزرع.
واضاف يفتح هذا الاسلوب امامنا افاقاً جديدة في التلف الذي يلحق بالشبكية وربما
باجزاء اخرى من الجهاز العصبي المركزي.
طرق مستحدثة لتحفيز انتاج انسولين البنكرياس
قال باحثون في احدث عدد من مجلة اعمال اكاديمية الوطنية للعلوم ان زرع خلايا النسيج
الضام البشري في فئران مصابة بداء السكري ادى الى تحفيز الخلايا المنتجة للانسولين
في بنكرياس الفئران.
ويقول الباحثون ان زرع خلايا النسيج الضام القادرة على اداء عدة مهام قد يستطيع
مستقبلاً تصحيح مشاكل التأيض ومعالجة بعض التلف الذي يسببه مرض السكري.
وحصل داروين جيه بروكوب وزملاؤه في جامعة تولين بنيو اورليانز على خلايا نسيج ضام
متعددة القدرات من نخاع عظام بشرية وزرعوها في فئران مصابة بالسكري.
وقبل الزرع كانت الفئران تعاني من ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم وانخفضت معدلات
السكر في الدم في الفئران التي تم علاجها بهذه الطريقة بحلول اليوم الثاني
والثلاثين. ولم يحدث نفس الشيء في مجموعة المقارنة.
وفي اليوم السابع عشر والثاني والثلاثين عثر على خلايا بشرية فقط في بنكرياس وكلي
الفئران المعالجة.
وفي الحيوانات التي تلقت العلاج لوحظ زيادة في تجمعات خلايا الغدد الصماء في
البنكرياس والتي تنتج انسولين وخلايا اخرى منتجة للانسولين. |